جاري تحميل ... مدونة الربح بلس

موقع الربح بلس يقدم شروحات للربح من الانترنت والعمل من المنزل

إعلان الرئيسية

أخبار ساخنة

إعلان في أعلي التدوينة

 ما هي وثيقة العمل الحر السعودية؟

ما هي وثيقة العمل الحر السعودية؟
ما هي وثيقة العمل الحر السعودية؟


ازدادت قيمة العمل الحر في السنوات القليلة الماضية ، وأصبحت طريقة عمل لكثير من الناس لطلب المساعدة ، سواء كمصدر رئيسي للدخل أو لزيادة الدخل الحالي. من أهم التحديات التي تواجه المستقلين هي الحاجة إلى العمل تحت مظلة قانونية رسمية. زودت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية المواطنين السعوديين بوثيقة العمل الحر لتسهيل مواجهتهم لهذا التحدي. إذن ما هي وثيقة العمل الحر؟ ما هي خطوات الحصول عليها؟


وثيقة العمل الحر هي وثيقة موافقة صادرة عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية ، تُمنح للأفراد العاملين في مختلف مجالات الأعمال الحرة. تتيح الوثيقة لأصحابها الانخراط في عمل مستقل بناءً على الأنشطة المعتمدة من الوزارة عبر بوابة التوظيف الذاتي.


توفر مستندات أصحاب الأعمال الحرة العديد من المزايا لحامليها ، على الرغم من أنهم لا يدفعون أي رسوم ، سواء كان ذلك لاسترداد المستندات أو الاستفادة من المزايا المتاحة. يمكن للعاملين لحسابهم الخاص أيضًا إصدار خمس مستندات للعمل الحر لخمس مهارات مختلفة ، حتى يتمكنوا من الاستفادة من مزايا المستندات لكل مهنة يجيدونها.


لا يتطلب إصدار مستندات العمل المستقل عملًا بدوام كامل ، ولكن يمكن إصدار المستندات لموظفي الحكومة الذين يسعون إلى زيادة دخلهم. الوثيقة صالحة لمدة عام واحد من تاريخ الإصدار ويمكن تحديثها من خلال بوابة التوظيف الذاتي.


شروط إصدار وثيقة العمل الحر

يمكن إصدار الوثيقة رقميًا بسهولة من خلال بوابة العمل الحر، إذ تتمثل شروط وثيقة العمل الحر في نقاط بسيطة جدًا كالتالي:

  • امتلاك حامل وثيقة العمل الحر الجنسية السعودية.
  • يتراوح عمر الشخص من 18 عامًا حتى 60 عامًا.
  • وجود حساب مفعّل على خدمة أبشر.

ثانيًا: ما هي فائدة وثيقة العمل الحر؟

توجد العديد من الفوائد التي يحصل عليها المستقلون عند إصدارهم وثيقة العمل الحر، فإلى جانب الاستفادة من إثبات العمل بالنسبة للمستقل، وإمكانية استخدام الوثيقة في التعامل مع الجهات الحكومية كمستند رسمي، يحصل الشخص على العديد من المميزات الإضافية. من أهم فوائد وثيقة العمل الحر:


  • 1. فتح حساب بنكي تجاري

من أهم تحديات العمل الحر هي رغبة المستقلون في امتلاك حسابات بنكية يمكن الاعتماد عليها في المعاملات المالية، وعلى الأغلب يضطر المستقل في النهاية إلى فتح حساب بنكي شخصي، وبالتالي خسارة العديد من مميزات الحساب التجاري، التي يحتاجها الشخص لا سيّما إذا كان يعمل في التجارة الإلكترونية. من خلال استخراج وثيقة العمل الحر، يمكن فتح حساب بنكي مرتبط بالوثيقة، ويكون حساب تجاري مخصص لفئة العمل الحر فقط.


  • 2. الاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية

تتيح وثيقة العمل الحر للمستقلين الاشتراك في التأمينات الاجتماعية، وذلك وفقًا لما تنص عليه أحكام ولوائح نظام التأمينات الاجتماعية. تضمن لك وثيقة العمل الحر تسجيل معلوماتك كعامل حر في التأمينات، وفقًا للتخصص المسجل في الوثيقة.


  • 3. الاستفادة من منتج تمويل العمل الحر

يقدم بنك التنمية الاجتماعية (نفاذ) منتج تمويلي، يهدف إلى مساعدة الأشخاص أو الأسر التي ترغب في زيادة دخلها الشهري، من خلال امتلاكهم لحرفة أو مهارة متخصصة. يساعد المنتج التمويلي هؤلاء الأفراد على ممارسة أعمالهم الحرة، من خلال منحهم التمويل اللازم الذي يساعدهم على البدء. تسهّل وثيقة العمل الحر على الأشخاص الاستفادة من هذا المنتج والتقديم للحصول عليه في بنك التنمية.


  • 4. الاستفادة من العروض المعلنة في بوابة العمل الحر

توجد على منصة العمل الحر العديد من الخدمات التخصصية، وهي مجموعة من العروض للشركات المتعاقدة مع البوابة، تقدم مزايا وخصومات حصرية لحاملي وثيقة العمل الحر. تعتمد بعض هذه العروض على المهنة المسجلة في وثيقة العمل الحر، إذ بعضها مخصص لمهن معينة فقط. بالتالي، لا بد من قراءة تفاصيل هذه العروض جيدًا، لمعرفة إمكانية الاستفادة منها وفقًا لوثيقة العمل الحر الخاصة بك.


  • 5. توفير حلول دفع رقمية مختلفة

يتيح استخراج وثيقة العمل الحر لحامل الوثيقة الاستفادة من حلول الدفع الرقمية المختلفة في المملكة، ويعد هذا من مميزات وثيقة العمل الحر بالنسبة لمن يعملون في التجارة الإلكترونية ولا يملكون سجلًا تجاريًا. من خلال تسجيلهم على نظام معروف، وإصدار وثيقة العمل الحر، تصبح الأمور أكثر سهولة في المعاملات التجارية، ويُتاح لهم الاستفادة من مختلف حلول الدفع إلى جانب العديد من المميزات الأخرى.

ثالثًا: المهن في وثيقة العمل الحر

في الوقت الحالي، يمكن إطلاق لفظ العمل الحر على أي وظيفة يقدر الشخص على تنفيذها باستقلالية، دون الاضطرار للعمل مع جهة معينة. لذا، تحتوي وثيقة العمل الحر على مجموعة مختلفة من المهن بمسميات مختلفة. يمكن للمستقل اختيار ما يناسبه، ليضمن كتابة المهنة الصحيحة في وثيقة العمل الحر الخاصة به.


تقسّم المهن في الوثيقة إلى 5 تخصصات مختلفة، وفقًا لتعريف التخصص وتصوراته عن طريقة تنفيذ النشاط. تحتوي هذه التخصصات إجمالًا على 140 مهنة متنوعة، بعضها مشترك بين بعض التخصصات، والبعض الآخر لا يتواجد سوى في تخصص واحد فقط.


يمكن للشخص الاختيار من بين تخصصات وثيقة العمل الحر ما يناسبه، ليضع المسمى الصحيح لمهنته في الوثيقة وفقًا للتخصص السليم لها. في حالة عدم عثور المستقل على المهنة التي يمارسها، يمكن التواصل مع خدمة العملاء، أو رفع طلب من خلال بوابة العمل الحر. إليك تخصصات وثيقة العمل الحر المتاحة حاليًا:


  • 1. مهن الخدمات التخصصية
  • 2. مهن الأسر المنتجة
  • 3. مهن الحرف اليدوية
  • 4. مهن عربات الأطعمة
  • 5. مهن التنمية الريفية

رابعًا: كيف أحصل على وثيقة العمل الحر؟


لا تحتاج طريقة التسجيل في وثيقة العمل الحر إلى بذل الكثير من المجهود، إذ يمكنك فعل ذلك من خلال خطوات بسيطة لتتمكن من امتلاك الوثيقة. تتلخص رحلة الحصول على وثيقة العمل الحر في الخطوات الخمسة التالية:

  • الذهاب إلى بوابة العمل الحر.
  • إنشاء حساب على البوابة من خلال إدخال رقم الجوال ورقم الهوية الوطنية، والبيانات الأخرى المطلوبة.
  • توثيق الحساب من خلال نظام أبشر، إذ هذا من شروط إصدار وثيقة العمل الحر.
  • بناء طلب وثيقة العمل الحر، من خلال استكمال أي بيانات أخرى مطلوبة كتحديد المهنة.
  • الحصول على وثيقة العمل الحر.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

<div id="jubnaa01c871a52b216788d29c076547c8287"><script type="text/javascript" data-cfasyn="false" async="true" src="https://app.jubnaadserve.com/api/widget/a01c871a52b216788d29c076547c8287"></script></div>