جاري تحميل ... مدونة الربح بلس

موقع الربح بلس يقدم شروحات للربح من الانترنت والعمل من المنزل

إعلان الرئيسية

أخبار ساخنة

إعلان في أعلي التدوينة

دليلك لإعداد دراسة جدوى لمشروعك قبل إطلاقه



غالبًا ما يعزو سبب فشل المشاريع التجارية الناشئة إلى عدم الاعتناء بمرحلة ما قبل الإطلاق، فكل مشروع ينطوي على مستوى معين من المخاطر، ينبغي دراستها والتأكد من جدوى العمل. فبذلك تستطيع التمييز بين الفرص التي تستحق العناء، والاستثمارات التي ترتفع كفة فشلها. تستطيع التأكد من ذلك عبر إعداد دراسة جدوى لمشروعك. فما المقصود بدراسة الجدوى؟ وكيف تنجزها؟


ما هي دراسة الجدوى؟


يمكن تعريف دراسة جدوى المشروع بأنها عملية تصميم أولية يمكن من خلالها شرح المشروع وتقييمه وتحليل مختلف جوانبه، سواء الفنية أو الاقتصادية أو القانونية أو التكنولوجية، وما إلى ذلك. 


وتهدف دراسة الجدوى إلى التأكد من إمكانية تنفيذ المشروع من عدمه وقياس مدى جدواه، إضافةً إلى معرفة وفهم قدرة فريق العمل أو الشركة على المضي قدمًا في المشروع وفق الخطة المحددة، مع إدراك الصعوبات والتحديات التي قد تعرقل إتمام المهمة.


وبذلك تتمكن من تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات المحيطة ببيئة العمل، واكتشاف ما إذا كان المشروع سيحقق عائد استثمار إيجابي أم لا.


الفرق بين دراسة جدوى المشروع وخطة العمل


على الرغم من تشابه دراسة جدوى المشروع مع خطة العمل في العديد من الجوانب، إلا أن هناك اختلافات جوهرية بينهما، فالأولى تُعد لتحديد مدى قابلية المشروع للتنفيذ قبل تخصيص الميزانية اللازمة لعملية التشغيل.


إذ أنها الخطوة الأولى في عملية التخطيط للمشروع ويمكن تطويرها لاحقًا وتحويلها إلى خطة عمل. وتتضمن حسابات وتقارير مالية لمعرفة إمكانيات وقدرات صاحب المشروع أو الشركة.


أما خطة العمل، فتُصمم للمشاريع التي على وشك التنفيذ الفعلي، وتفترض أن فكرة المشروع قابلة للتطبيق وواقعية، أي أنها تلي دراسة جدوى المشروع مباشرةً، وتحتوي على أهداف المشروع والاستراتيجيات والتكتيكات التي تسهم في تحقيق الغرض منه.


كما تتضمن خطة الإدارة ومتطلبات التمويل وطرق التسويق لرسم خريطة شاملة يسير عليها فريق العمل ليحقق أهدافه المرجوة. ينبغي التنويه أن دراسة جدوى المشروع التي صُممت بناءً على معلومات خاطئة، فإنها بطبيعة الحال تسفر عن استنتاجات غير صحيحة قد تؤدي إلى إهدار موارد الشركة المالية والبشرية لا سيما في حال البدء في تنفيذ مشروع.


لكن خطة العمل غير الجيدة يمكن تعديلها وإجراء التحسينات والتطويرات الضرورية لتصبح خطة عمل ناجحة تساعد على تطوير المشروع.


مزايا إجراء دراسة جدوى لمشروعك


  • معرفة أفضل القرارات والإجراءات التي يمكن اتخاذها بشأن المشروع أثناء تنفيذه وتطويره.
  • التعرف على إيجابيات وسلبيات المشروع قبل استثمار الوقت والمال فيه.
  • جمع المزيد من المعلومات المهمة حول المشروع قبل اتخاذ قرار التنفيذ.
  • رصد الأسباب التي تمنع فريق العمل من تنفيذ المشروع.
  • تحديد أهداف المشروع ومعرفة الجمهور المستهدف بدقة شديدة.
  • التأكد من أن أهداف المشروع تتماشى مع الخطة الاستراتيجية العامة.
  • تحليل خصائص فريق العمل المسؤول عن المشروع.
  • توليد أفكار جديدة تساعد على نجاح المشروع.
  • توضيح الدوافع الأساسية من إنشاء المشروع.
  • مساعدة المؤسسات في تطوير الأعمال الجديدة
  • اكتشاف الأخطاء وتعزيز معدل النجاح.
  • التنبؤ بالنتائج وإمكانية تحسينها وتقويمها.


كيفية عمل دراسة جدوى المشروع


ربما لن تُجري دراسة جدوى المشروع بنفسك خاصةً إذا كان جدولك مزدحم بالأعمال، الأمر الذي يدفعك إلى الاستعانة بأهل الخبرة الكافية لإعداد دراسة جدوى قوية لمشروعك، وقد تجد أحدهم على منصة خمسات التي تضم خبراء في دراسة الجدوى والتخطيط الاستراتيجي.


لكن في جميع الأحوال، يجب معرفة خطوات دراسة الجدوى وأفضل الممارسات الصحيحة لإعدادها.


التحليل الأولي


تستغرق دراسة جدوى المشروع وقتًا طويلًا لإعدادها على أكمل وجه. لذلك، يجب البدء بإجراء تحليل أولي لفكرة المشروع من خلال تحديد ملامحه وتصميم مخطط مبدئي للفكرة.


  • رسم خطة مبدئية للفكرة: قبل التفكير في طريقة عمل دراسة الجدوى، يجب الإجابة عن الأسئلة التالية: ما أهمية المشروع لشركتك أو عملك التجاري أو فريقك؟ ماذا تريد تحقيقه من المشروع؟ هل الفكرة مقبولة في المجتمع أم مخالفة للذوق العام؟
  • حدد الميزة التنافسية: هنا اسأل نفسك: ما الميزة التنافسية التي تحقق أهدافك التسويقية وتجعلك مختلفًا عن الآخرين؟ هل هذه الميزة كافية لنجاح فكرة المشروع؟ كيف يمكن تطويرها مستقبلًا؟
  • تحليل المشاريع المشابهة: ابحث عن المشاريع القريبة من مشروعك وتأكد من أن أصحابها تمكنوا من تنفيذها بالفعل أم لا، فقد تجد مشكلات عامة واجهتهم ربما تمنعك من التنفيذ أيضًا.
  • إدارة المخاطر: على الرغم من أن إدارة المخاطر Risk Management جانب متقدم في دراسة جدوى المشروع ويحتاج إلى تعمق أكثر. لكن من المهم رسم مخطط مبدئي للمخاطر البارزة التي تشكل تهديدًا حقيقيًا أمامك ووضع تصور لإدارتها.

إعداد بيان الدخل المتوقع


سواء كانت دراسة الجدوى خاصة بمشروع أو منتج أو خدمة جديدة، من المهم تقييم بيان الدخل المتوقع للتنبؤ بالخسائر والأرباح المحتملة.


في هذه الخطوة تبحث عن أجوبة للأسئلة التالية:


  • ما مقدار التكلفة المادية المطلوبة لتحقيق الغرض من المشروع؟
  • هل هناك تعديلات مالية على الإيرادات يجب وضعها بالحسبان مثل التسويات؟
  • كم تبلغ الإيرادات المتوقعة من نجاح المشروع؟
  • ما أنواع جهات التمويل التي يعتمد عليها المشروع؟
  • هل الإطار الزمني الذي يستغرقه تنفيذ المشروع يؤثر على التكلفة؟
  • كيف يؤثر المشروع أو المنتج على التدفق النقدي لمؤسستك؟


إعداد البيان المالي


اقتربنا إلى النهاية، فهذه المرحلة ننشئ ميزانية عمومية دقيقة Opening Day Balance Sheet لتقدير أصول الشركة وديونها وحقوقها الملكية، وعادةً ما تُسجَل الأصول بأقل من قيمتها السوقية الراهنة.


وهناك أصول غير مادية مثل براءات الاختراع يجب تضمينها في البيان المالي، أضف إلى ذلك بعض العناصر الأخرى مثل شراء الأجهزة والتقنيات أو تأجير مكتب العمل.


مراجعة البيانات والمعلومات


مهما كنت واثقًا من إتمام الخطوات السابقة بأفضل صورة ممكنة، لا بد من المراجعة والتدقيق للتحقق من دقة المعلومات والتأكد من مدى حاجتها إلى التعديل والتحسين من عدمه.


فلا مانع من فحص بيان الدخل المالي ومقارنة الإيرادات بالنفقات مرة أخرى والتحقق مجددًا من أبحاث السوق Market research والبحث عن أي تناقضات موجودة في دراسة جدوى المشروع، وتحديد العوامل التي قد تؤدي إلى إضعافها.


 اتخاذ القرار


عقب مراجعة نقاط الضعف في دراسة جدوى المشروع، تدخل في محطتك الأخيرة التي تعكف فيها على تحديد استنتاجات دراسة جدوى المشروع وتحليلها بدقة،


لأنها تدفعك في نهاية المطاف إلى اتخاذ القرار المناسب سواء بالبدء في إنجاز المشروع أو إلغائه لوجود عوائق جسمية تحول دون تحقيقه.


مكونات دراسة الجدوى


يتضمن تقرير دراسة جدوى المشروع عددًا من العناصر التي تلخص الدراسة، وعادةً ما يختلف شكل التقرير والجوانب التي يتضمنها باختلاف طبيعة المشروع ونطاق العمل المقترح ونوعه.


  • 1. الملخص التنفيذي.
  • 2. مواصفات المشروع.
  • 3. الاعتبارات التقنية.
  • 4. السوق المستهدف.
  • 5. استراتيجية التسويق.
  • 6. القسم التنظيمي.
  • 7. البرنامج الزمني.
  • 8. التوقعات المالية.
  • 9. الملاحق.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

<div id="jubnaa01c871a52b216788d29c076547c8287"><script type="text/javascript" data-cfasyn="false" async="true" src="https://app.jubnaadserve.com/api/widget/a01c871a52b216788d29c076547c8287"></script></div>