التسويق الإلكتروني : ويعرف أيضا باسم التسويق الرقمي أو التسويق عبر الشبكة أو، ويشمل جميع الأساليب والممارسات ذات الصلة بعالم التسويق عبر شبكة: الاتصال عبر الإنترنت، وتحسين التجارة الإلكترونية.
أحد أكبر مزايا التسويق الرقمي هو أنه يسمح للشركات الصغيرة وأصحاب المشاريع أن يروّجوا لمنتجاتهم بميزانيات معقولة. في الماضي، كنت ستحتاج إلى ملايين الدولارات لإطلاق حملات تسويقية كبيرة للتقدم على منافسيك. يوفر التسويق الرقمي عائدًا عاليا على الاستثمار، سواء من ناحية المال أو الوقت المبذول.
هناك العديد من أدوات التسويق التي يمكن أن تزيل بعض أعباء التسويق الرقمي. هذه الأدوات ذات قيمة خاصة للشركات الصغيرة التي لا تملك الموارد اللازمة لتكريس فريق خاص بالتسويق، أو ميزانية كافية للاستعانة بوكالات تسويق خارجية.
يمكن أن تساعدك هذه الأدوات على استغلال وقتك وجهدك على أحسن وجه. من خلال أتمتة المهام المتكررة، وجمع البيانات لتحليلها واستخدامها في حملاتك، ومساعدتك في تنظيم وتخطيط أنشطة التسويق.
Google Analytics
تحليلات جوجل هي خدمة مجانية بشكل جزئي متوفرة من قبل شركة جوجل والتي تتعقب حركة الزوار وتولد تقارير حولها. قامت جوجل بإطلاق هذه الخدمة في شهر نوفمبر لعام 2005 بعد استحواذها على برنامج Urchin. حالياً، تحليلات جوجل هي أكثر خدمة تحليل ويب يتم استعمالها على الإنترنت.
هذه بعض المعلومات التي تتيحها لك Google Analytics:
عدد زوار موقعك في اليوم أو الأسبوع أو الشهر أو في أي فترة زمنية تختارها من أين يأتي هؤلاء الزوار , الإحالات من موقع آخر، أو بحث عضوي، أو إعلانات، أو من شبكات اجتماعية، أو مباشرة الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الزوار في جوجل للعثور على موقعك التركيبة الديمغرافية واهتمامات المستخدمين ما المدة التي يقضيها كل مستخدم على موقعك والصفحات التي يزورها كل هذه المعلومات مهمة للغاية، كما أنها توفر رؤية حيوية يمكن أن تساعدك على تحسين موقعك، وتطوير حملاتك التسويقية.
Mailchimp
يجب أن يكون التسويق عبر البريد الإلكتروني جزءًا من استراتيجيتك التسويقية. عندما يقوم أحد العملاء بالتسجيل في قائمتك البريدية، فإنهم يفتحون لك بريدهم الإلكتروني حتى تتمكن من التسويق لهم مباشرة، ولهذا السبب يوفر التسويق عبر البريد الإلكتروني في المتوسط عائد استثمار أعلى من أي نشاط تسويقي آخر. للبدء في التسويق بالبريد الإلكتروني، فأنت بحاجة إلى خدمة تمكنك من جمع رسائل البريد الإلكتروني وإدارة قوائمك وإرسال البريد الإلكتروني تلقائيًا أو وفقًا لجدول زمني، وتحليل مقدار التفاعل مع رسائلك. هناك العديد من الأدوات المتاحة التي تقدم هذه الخدمات، ولكن Mailchimp هو الخيار المثالي لرواد الأعمال وللشركات الصغيرة. ذلك لأنّ هذه الأداة تبقى مجانية إلى أن تصل قائمتك إلى 2000 مشترك، كما أنها تجعل عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني سهلة للغاية.
Hootsuite
من المهم في هذه الأيام أن يكون لك حضور في وسائل التواصل الاجتماعي إذا كنت تريد أن تظل قادرا على المنافسة في السوق. إدارة الوسائط الاجتماعية تتطلب وقتا وجهدا، حتى لو كنت تستخدمها لأغراض تسويقية بحتة وليس لمجرد التواصل الاجتماعي. لحسن الحظ، هناك أدوات متاحة لمساعدتك على إدارة حساباتك الاجتماعية، وHootsuite إحداها. توفر Hootsuite منصة إدارة مركزية لجميع قنوات التواصل الاجتماعي خاصتك، كما تسمح لك بجدولة المنشورات مقدمًا، وهكذا يمكنك إعداد جميع محتويات الشبكات الاجتماعية للأسابيع أو الأشهر القادمة في دورة واحدة. كما توفر أدوات لإعداد التقارير حتى تتمكن من تحليل حملات الشبكات الاجتماعية، ومعرفة أكثرها فاعلية، واستخدام تلك البيانات لحساب العائد على الاستثمار. بالإضافة إلى ذلك، تتيح لك هذه الأداة تتبع أي تنويه أو إشاره أو ذكر لعلامتك التجارية في الشبكات الاجتماعية، وإدارة الردود، وكل ذلك في مكان واحد.
Buzzsumo
لا ينبغي أن تكون استراتيجية المحتوى الخاصة بك عشوائية وارتجالية. فلكي تنجح في التسويق بالمحتوى، يلزمك إجراء بحث عميق أولا، وهنا تظهر فائدة Buzzsumo. تعرض أداة Buzzsumo المحتوى الرائج في الشبكات الاجتماعية استنادًا إلى الموضوعات التي يتم البحث عنها. بناء على ذلك يمكنك تحليل النتائج لمعرفة ما الذي يجعل تلك المواضيع أو المنشورات جذابة، وكذلك الحصول على أفكار حول الموضوعات القادمة التي ستكتب عنها. يمكنك أيضًا البحث في مجالك لمعرفة أيٍّ من المحتوى الخاص بك يحقق أفضل أداء، ومعرفة من يتفاعل معه ويتشاركه.
اقرا ايضا
- 5 أشياء عليك فعلها لإطلاق مشروع ناجح 2020
- 7 خطوات لتأسيس نموذج الأعمال الصحيح 2020
- أهم 10 عوامل لترتيب المواقع في جوجل لعام 2020
|