جاري تحميل ... مدونة الربح بلس

موقع الربح بلس يقدم شروحات للربح من الانترنت والعمل من المنزل

إعلان الرئيسية

أخبار ساخنة

إعلان في أعلي التدوينة

أكثر 5 وظائف دخلًا في مجال العمل الحر لعام 2020 

أكثر 5 وظائف دخلًا في مجال العمل الحر لعام 2020
أكثر 5 وظائف دخلًا في مجال العمل الحر لعام 2020  

شهد الإقبال على العمل الحرّ تزايدًا كبيرا خلال السنوات الماضية، إذ ارتفعت نسبته بنحو 115% منذ عام 2005. (1) والعالم العربي ليس بمنأى عن هذه التحولات، إذ أصبح الكثير من العرب يتجهون إلى العمل الحر بفضل الحرية والمرونة التي يوفرها مقارنة بالوظائف التقليدية.

 لم يعد العمل الحر مجرد خيار مؤقت بعد الآن. فيقول 60% من المستقلين أنهم اختاروا العمل الحر برغبتهم، وليس لأنّهم لم يجدوا خيارًا آخر. (2) إلى جانب الحرية والاستقلالية التي يوفرها العمل الحر، فإن تحقيق الدخل المادي المناسب أحد الميزات التي تجذب الناس إليه.

 لكن ليس كل المستقلين يحققون دخلًا جيدًا، إذ أنّ هناك اختلافًا كبيرا في مداخيل المستقلين، فهي تتراوح بين 3 و100 دولار في الساعة الواحدة، وفقًا لمهارات المستقل وخبرته ومقر إقامته.(3) إن كنت ترغب في الولوج إلى عالم العمل الحر والتمتع بمزاياه الفريدة و زيادة دخلك المادي، لكنك لا تدري ما هو التخصص الأفضل الذي يناسب مهاراتك ويحقق دخل مادي جيد. حسنًا، خلال هذا المقال سوف نستعرض الوظائف الأعلى دخلًا في مجال العمل الحر للعام الحالي 2020، على أمل أن يساعدك هذا على التخطيط لمستقبلك المهني، ومواكبة سوق العمل

أكثر 5 وظائف دخلًا في مجال العمل الحر لعام 2020
 العمل الحر (البرمجة)

 العمل الحر (البرمجة) .

 يجني المبرمجون مبالغ جيدة على العموم، فهناك طلب كبير عليهم في سوق العمل بشكل عام. وسيزداد هذا الطلب في السنوات القليلة القادمة. تُعد البرمجة مجال واسع يحتوي على العديد من التخصصات بداية من تطوير برامج سطح المكتب، وبرامج تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي، حتى تطوير الألعاب وتطوير الواجهات الرسومية. لذا، لا بد من التخصص في مجال محدد، ناهيك عن أهمية اختيار لغة البرمجة التي ستعمل بها. حيث أن بعض لغات البرمجة عليها طلب أكبر في سوق العمل الحر من اللغات الأخرى. وتعلّم أحد اللغات الأكثر شعبية سوف يضمن لك فرصة أكبر لإيجاد عمل بدخل مادي مناسب. 

كما تلاحظ، سنجد أن لغات تكنولوجيا الويب مثل: جافا سكريبت ولغة HTML ولغة CSS، هي اللغات الأكثر شعبية. يليها لغة الاستعلامات SQL، ثم لغات البرمجة متعددة الأغراض بايثون وجافا. لكن، إن لم يكن لديك خبرة سابقة في مجال البرمجة، فيفضّل البدء بتعلم لغة بايثون. ببساطة، لأنها من اللغات سهلة التعلّم والأكثر شعبية على حدِ سواء. كما أنها من اللغات المطلوبة بكثرة في سوق العمل الحر، خاصة في مجالات تحليل البيانات وتعلم الآلة والبحث العلمي وتطوير المواقع. يمكنك التعرف على لغة بايثون عن قرب من خلال المرجع الشامل إلى تعلم لغة بايثون.

أكثر 5 وظائف دخلًا في مجال العمل الحر لعام 2020
تطوير الويب 2020

تطوير الويب

يُعد تطوير الويب أحد أكثر المهارات المطلوبة في سوق العمل الحر، سواء من قبل الأفراد أو الشركات. لكن الخبر السار أن أيّ شخص يمكنه تعلّم تطوير الويب دون بذل الكثير من الوقت أو المال. فهناك الكثير من الدروس التي تشرح تقنيات تطوير الويب بما فيها CSS، وHTML، وجافا سكريبت. سواء إن كانت على هيئة كتب أو مقالات أو حتى دورات تعليمية. ومن أبرز مشاريع تطوير الويب الأكثر طلبًا:

  • تطوير الويب الشامل (full stack developers)
  • تثبيت وتعديل ووردبريس
  • تصميم صفحة هبوط
  • تطوير إضافات وقوالب ووردبريس
  • بناء متجر إلكتروني
  • بناء موقع شركة

أكثر 5 وظائف دخلًا في مجال العمل الحر لعام 2020
تطوير التطبيقات الجوال (أندرويد/ios)

تطوير التطبيقات الجوال (أندرويد/ios)

أدى الانتشار الكبير للـهواتف الذكية خلال السنوات الماضية إلى ازدهار صناعة التطبيقات. فالكثير من أصحاب الخدمات والمواقع يبحثون عمّن يبني لهم تطبيقات تعمل على منصتي أندرويد وآيفون، ببساطة لأن الجميع يريدون أن يكون لهم مكان في ثورة الهواتف الذكية.

 مطوّرو التطبيقات يحققون عوائد كبيرة مقارنة بـمجالات العمل الحر الأخرى، والسبب في ذلك أنّ هذه المهارة تحتاج إلى تعلم الكثير من التقنيات، وتعلمها أصعب من تعلم تطوير المواقع مثلًا. خاصة إن كنت تريد تطوير تطبيقات تعمل على أنظمة الأندرويد والآيفون في الوقت نفسه، فكل منصة لها تكنولوجيا خاصة بها. فمثلًا تطوير تطبيقات الأندرويد يتطلّب تعلّم لغة الجافا، فيما يتطلب تطوير تطبيقات الآيفون تعلم لغة سويفت (Swift) أو Objective C

ظهرت مؤخرا تكنولوجيات جديدة تُعرّف بالتطبيقات الهجينة، وتسمح للمطورين بتطوير تطبيقات تعمل على منصتي أندرويد وآيفون مباشرة، عبر تقنيات الويب العادية مثل: CSS و HTML وجافا سكريبت. ما يختزل على المطورين الكثير من الوقت. من أشهر منصات تطوير التطبيقات الهجينة حزمة تطوير البرمجيات مفتوحة المصدر أيونيك (ionic). قد يحتاج تعلّم تطوير التطبيقات إلى بعض الوقت، لكنّ الإلمام بهذه المهارة سيرفع من دخلك المادي بشكل كبير، لذا اجعلها في الحسبان عند التخطيط لمستقبلك المهني كمستقل.

أكثر 5 وظائف دخلًا في مجال العمل الحر لعام 2020
التصميم والأعمال الإبداعية

التصميم والأعمال الإبداعية

يُعد التصميم وما يتعلق به من أعمال إبداعية من المهارات المطلوبة بكثرة في سوق العمل الحر. يتميز مجال التصميم باتساعه وكثرة تفرعاته، حيث يضم على سبيل المثال لا الحصر، كلًا من: تصميم الشعارات والملصقات والكتب، وتصميم صفحات الويب، حتى تصميم المنتجات الاستهلاكية وتصميم الأقمصة T-SHIRT.  

يُقال إن التصميم والأعمال الإبداعية والفنية موهبة، ولا يمكن تعلمها، ربما كان هذا صحيحا في الماضي. لكن اليوم مع ظهور برامج متخصصة في الرسم والتصميم وتحرير الصور، أصبح بمقدرة أي شخص أن يتعلم هذه المهارة، ويحقق دخلًا ماديًا كبيرامنها. من أبرز البرمجيات والأدوات التي يستخدمها المصممون في عملهم: أدوبي فوتوشوب، وأدوبي إليستريتور، والانديزاين، وبيكسلر، وكانفا، وغيرها الكثير..

  إن أردت العمل في مجال التصميم والأعمال الإبداعية، تعلّم بعض هذه البرمجيات وطوّر مهاراتك باستمرار. حينها سيكون أفضل مكان لتبدأ منه هو موقع خمسات، الذي يتيح لك بيع خدماتك المصغرة في مختلف المجالات، منها مجال التصميم بكافة فروعه وتخصصاته.

أكثر 5 وظائف دخلًا في مجال العمل الحر لعام 2020
التسويق الرقمي (الألكتروني)

التسويق الرقمي (الألكتروني)

تُنشأ آلاف المشاريع الرقمية كل يوم، وهذه المشاريع تحتاج إلى مسوقين للتسويق لمنتجاتها وخدماتها. لذلك لا جرم أنّ هناك تزايدًا مطّردًا في الطلب على خبراء التسويق الرقمي. التسويق الإلكتروني مجال واسع جدا، ويشمل الكثير من التخصصات الفرعية. منها على سبيل المثال لا الحصر: التسويق بالمحتوى، والتسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي، والتسويق بالعلاقات، والتسويق الوردي، والتسويق بالكواليس، والتسويق القيمي، والتسويق بتحسين محركات البحث.


في النهاية، هل تتفق معنا؟ هل هناك وظائف أخرى في مجال العمل الحر ترى أنها ستزدهر في العام الجاري 2020؟ شاركنا رأيك في التعليقات.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

<div id="jubnaa01c871a52b216788d29c076547c8287"><script type="text/javascript" data-cfasyn="false" async="true" src="https://app.jubnaadserve.com/api/widget/a01c871a52b216788d29c076547c8287"></script></div>