كيف تُهيّئ موقعك لتحديث جوجل المرتقب في 2021؟
السلام عليكم مرحبا بكم في تدوينة جديدة على مدونة الربح بلس حيث اننا سوف نشرح موضوع جديد و حصري لأصحاب المواقع من قسم تهيئة محركات البحث و تصدر نتائج البحث حيث اننا سوف نشرح لك كيف تُهيّئ موقعك لتحديث جوجل المرتقب في 2021؟ حيث ان مؤخرًا، كشفت شركة جوجل الستار عن تحديثها المرتقّب الذي يُدعّى تجربة الصفحة (page experience). ورغم أن تحديث جوجل لخَوارزمياتها ليس بالأمر الجديد، إلا أن ثمة أمر ملفت بخصوص هذا التحديث. فقد أعلنت عنه جوجل رسميًا قبل أشهر طويلة من تطبيقه، وهو أمر غير معتاد يشير إلى مدى أهمية هذا التحديث في تحسين تجربة المستخدم وترتيب نتائج البحث مستقبلًا.
طريقة تهيئ موقعك لمحركات البحث
ما أهمية تجربة المستخدم لنتائج البحث؟
في السنوات الأخيرة، أصبحت تصاميم صفحات الويب أكثر تطورا. بعض هذه التطورات لم تكن في الاتجاه الصحيح، فالكثير من المواقع أصبحت تركز على تحقيق الأرباح وجمع بيانات المستخدمين على حساب تجربة المستخدم. فأصبحت تعرض إعلانات مزعجة، وتُثقل صفحات الويب بالوسائط التي تبطئ تحميل الصفحات وتجعل تجربة المستخدم مزعجة.
لو سألت أي شخص له معرفة بالسيو عن المواقع التي تريد جوجل أن تجعلها في النتائج الأولى من صفحات البحث، فقد يقول لك شيئا من قبيل: المواقع التي تملك الكثير من الروابط الخلفية أو المواقع المكتوبة بأكواد جيدة. في الواقع، هذه الإجابات ليست دقيقة، إذ أنها معايير ومقاييس وليست أهداف.
ما تريده جوجل حقا من تحديثها الأخير هو تصدر نتائج البحث الصفحات التي يستمتع المستخدمون والزوار بمطالعتها ويستفيدون منها في مقدمة نتائج البحث. أي المواقع التي تقدم أفضل تجربة للمستخدم. تدعو جوجل أصحاب المواقع منذ سنوات إلى جعل تجربة المستخدم من أولوياتهم، لهذا أنشأت ما سمته المقاييس الحيوية للويب (core web vitals).
المقاييس الحيوية للويب هي مجموعة من المقاييس التي تقيس أداء موقعك من منظور تجربة المستخدم، مثل سرعة التحميل وتفاعلية الصفحة وغيرها. يُعد تحديث جوجل “تجربة الصفحة” تتويجًا لهذا المسار، إذ أنه سيكون بمثابة مظلة تشمل كل الجوانب والمقاييس المتعلقة بتجربة المستخدم، للوصول إلى تجربة مستخدم مثالية خالية من الإزعاج.
كيف تُهيّئ موقعك ليتوافق مع تحديث جوجل؟
يُعد تحديث جوجل (page experience) بمنزلة خوارزمية تسعى لقياس كيفية تفاعل المستخدمون مع صفحات المواقع، لضمان أفضل تجربة للمستخدمين مهما كانت الأجهزة المستخدمة. ورغم أن جوجل أوضحت أنّ تحديث تجربة الصفحة الجديد لن يُطبّق إلا في 2021.
إلا أنه يُفضل الاستعداد له من الآن، لأن تهيئة موقعك له سوف يمنحك ميزة تنافسية فريدة. يعتمد تحديث تجربة الصفحة (page experience) على عددٍ من المعايير منها: وقت تحميل الصفحة، ومدى التجاوب مع الشاشات الصغيرة والمتوسطة، وظهور الإعلانات المزعجة، إضافةً إلى استقرار المحتوى. هذه بعض النقاط التي ينبغي مراعاتها لتهيئة موقعك لهذا التحديث:
1. اجعل موقعك متجاوبًا مع الشاشات
ينبغي أن يكون موقعك متجاوبا مع كافة أنواع الشاشات، سواء شاشات الجوالات الصغيرة، أو شاشات الحواسيب اللوحية المتوسطة. معظم الناس يستخدمون الجوالات لتصفح شبكة الإنترنت، إذ يُقدَّر أنّ حوالي 63% من الزيارات إلى موقع جوجل تكون عبر الجوالات. تُولي جوجل للجوالات عناية خاصة. فعندما يستخدم شخص ما محرك بحث جوجل عبر الجوال، فلن تظهر له إلا المواقع المتجاوبة مع شاشات الجوال. ومع تحديث جوجل (page experience) المرتقب لو لم يكن موقعك متجاوبا فستخسر الكثير من الزيارات، كما أنه لن تظهر محتويات موقعك بصورة جيدة على الشاشات الصغيرة، ما ينعكس سلبيًا على تجربة المستخدمين.
2. خفّض وقت تحميل صفحات الموقع
تسريع موقعك - سيو بلوجر |
وقت التحميل له تأثير مباشر على تجربة المستخدم، لذا فهو أمر جوهري في تحديث جوجل الجديد. فكلما كان وقت التحميل أسرع، كانت تجربة المستخدم أفضل. يمكنك استخدام أداة PageSpeed Insights من جوجل، لقياس سرعة تحميل صفحات موقعك والحصول على توصيات لتحسين سرعة التحميل. هذه بعض الأمور التي يمكن أن تساعدك على تسريع تحميل صفحات موقعك:
1/تجنب استخدام الصور كبيرة الحجم:
الصور كبيرة الحجم تأخذ وقتا في التحميل. يُفضل استخدام صور متوسطة وصغيرة الحجم.
2/اضغط موارد موقعك:
اطلب من مطور الموقع أن يضغط كل ملفات الموقع مثل: ملفات CSS وJavascript. فذلك يقلل الضغط على الخادم ويسرع تحميل الصفحات.
3/استخدم الكاش:
إن كنت تستخدم منصة لإدارة المحتوى مثل ووردبريس، فثبت إضافة خاصة بالكاش، لتسريع تحميل صفحات الموقع عبر تخزين الملفات الساكنة التي تُحمّل في وقت أسرع من استعلامات قواعد البيانات.
3.لا تخدع زوار موقعك
تحاول الكثير من المواقع خداع زوارها لجعلهم ينقرون على أزرار أو روابط بشكل غير مقصود. وتُبتكر في ذلك طرقًا جديدة للاحتيال على المستخدمين كما تبين الصورة بالأسفل. لاحظ أنّ الموقع يعرض خيارين، خيار في الأعلى للشراء (Yes place my order)، وأسفله خيار لعدم الشراء والرجوع (No, go back).
تصدر نتائج البحث |
عندما يحاول المستخدم النقر على زر الرجوع، ينزل محتوى النافذة تلقائيا بحيث يصبح زر الشراء مكان زر الرجوع، وهذا يجعل المستخدم ينقر على زر الشراء بشكل غير مقصود. هذه الخدع من الممارسات المزعجة جدا للمستخدمين، لذا تحرص جوجل على ألا تصل مثل هذه المواقع إلى النتائج الأولى في صفحات البحث. غني عن الذكر أن هذه الممارسات غير مقبولة من الأساس فهي مزعجة للزوار، والأكيد أنها ستنَفرهم من موقعك وتعطي موقعك سمعة سيئة. عند بدء سريان تحديث تجربة الصفحة (page experience)، ستخفض جوجل ترتيب هذه المواقع في صفحة النتائج. إن كنت ممن يمارسون مثل هذه الحيل فعليك التخلي عنها فورا احتراما لزوارك.
4. لا تكثر من الإعلانات
الكثير من أصحاب المواقع يعتمدون على الإعلانات لتحقيق الأرباح، وهذا أمر طبيعي ولا تعارضه جوجل. لكن ينبغي عدم الإكثار من الإعلانات، وتجنب الإعلانات المزعجة التي تغطي كامل الصفحة أو تحاول خداع الزوار لينقروا عليها، أو الإعلانات التي تحتوي صورا خادشة للحياء. في كل مرة تطلق جوجل تحديثًا جديدًا تتغير قواعد اللعبة، وينخفض ترتيب مواقع، ويرتفع ترتيب مواقع أخرى. تحديث جوجل المرتقب سيجعل تجربة المستخدم معيارًا أساسيًا لترتيب المواقع. والمواقع التي ستَتأقلم معه أولا ستتفوق على منافسيها وتحظى بأسبقية الظهور في النتائج البحث. لذا، قبل نهاية العام قد يفيدك الاستعانة بأحد مطوري تجربة المستخدم المحترفين للتأكد من تهيئة موقعك لتحديث جوجل المرتقب، لضمان أفضل تجربة للزوار وتحسين ترتيب موقعك ليستقطب المزيد منهم.
مواضيع ذات صلة
مواضيع ذات صلة